شرح وتدبر معنى اسمي الله تعالى (الرحمن والرحيم)


بسم الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

- تحفظ ابنتي الكبرى حاليًا سورة الرحمن، وبدايتها كما هو معروف من اسمها (الرحمن . علّم القرآن)، وتعدد السورة مظاهر رحمة الله سبحانه وتعالى بالإنسان. كما أنني طلبت منها في هذه الأثناء أن تختبرني في سورة (مريم) لأنه كان عندي اختبار في هذا الجزء، وكان من ضمن الأسئلة التي سألتني إياها أن أبدأ بتسميع الوجه الأخير من السورة إلى نهايتها، وتكرر ذكر اسم الله (الرحمن) في هذا الوجه 8 مرات. فلفت الأمر انتباهها وبدأت تستشعر معنى الاسم وتردده، وذكرت لي ملاحظتها تلك. فانتهزت الفرصة لنتعرف على شرح هذين الاسمين المتعلقين برحمة الله سبحانه وتعالى والتعرف على آثار رحمة الله تعالى بعباده، ولم نكن قد تطرقنا إليهما بالشرح من قبل.

المصادر وأوراق العمل المستخدمة لتقديم الدرس:

- حقيبة كنف وميض الرمضانية الأولى:

ولم أكن قد استخدمتها من قبل، وكان بها شرح الاسمين وبعض الأنشطة الجميلة، فقمنا بقص المعلومات الموجودة في الحقيبة بعد طباعتها ولصقها في كتيب من صنعنا وقمنا بقراءتها وشرحها، وقمنا بإضافة بعض الآيات والأحاديث الأخرى. 

يمكن تنزيل الحقيبة مجانًا (مـــــــن هـــــــــنـــــــــــا).




- بطاقات تلوين أسماء الله الحسنى:

وقد بحثت عن بطاقات بها أسماء الله الحسنى الصحيحة، فلم اُوفق في العثور على ما أرغب، فقمت سريعًا بتصميم بعض الأسماء الحسنى ومن ضمنها الاسمين (الرحمن والرحيم) في بطاقات للتلوين، وأضفناها للكتيب. 

ويمكنكم تنزيل كل البطاقات (مـــــــن هـــــــــنـــــــــــا).




- كتاب (شرح الأسماء الحسنى الصحيحة) من سلسلة أطفال المسلمين:

قراءة شرح معنى الاسمين من هذا الكتاب المميز الموثوق، والتعرف على الكثير من مظاهر رحمة الله يبحانه وتعالى بالناس جميعًا، وبالمؤمنين خاصة. وهو متوفر في المكتبات وفي صفحات بيع الكتب على الفيسبوك.



- التأمل في مظاهر رحمة الله تعالى:

استفضنا في الحديث عن مظاهر رحمة الله سبحانه وتعالى، واستخرجنا من القرآن العديد من الآيات التي فيها ذكر لمظاهر وآثار رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده، مثل إنزال المطر، وإرسال الرياح، وإمساك السماء أن تقع على الأرض، وتسخير الدواب والحيوانات لنا، وغيرها الكثير والكثير.




- قراءة كتاب (الرحمة):

وهو كتاب من سلسلة الأخلاق من إصدار دار (ينابيع @ynabeehome ) وبه مواقف كثيرة من رحمة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة، وأن الإسلام دين الرحمة والنبي صلى الله عليه وسلم هو نبي الرحمة.



-كرتون المرأة التي حبست الهرة:

 مشاهدة كرتون من قصص السنة للمرأة التي حبست الهرة فدخلت النار، وفي المقابل عن الرجل الرحيم الذي سقى كلبًا فأدخله الله الجنة.



- كتاب (موسوعة أسماء الله الحسنى للصغار):

قراءة شرح معنى الاسمين من كتاب (موسوعة أسماء الله الحسنى للصغار)، من دار (المستقبل الرقمي @learning.express ). ومحاولة كتابة الكلمات بالخطوط العربية، تقليدًا للخطوط الموجودة في الكتاب.



- كتاب (أسماء الله الحسنى) للأطفال من دار سفير:

قراءة معنى الاسمين ومظاهر من رحمة الله من كتاب (أسماء الله الحسنى) للأطفال من دار سفير، وقرأناه على تطبيق (مكتبة نوري @noorybooks ). يمكن شراء مجلد أسماء الله الحسنى من دار سفير، أو الاشتراك في تطبيق مكتبة نوري.




- تدريب تهجئة الكلمات:

تدريب على كتابة الاسمين مع الصغيرة (عمر ست سنوات) باستخدام صندوق الحروف.



- ترديد الدعاء 
(دعاء سيدنا سليمان عليه السلام: "وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين") أثناء القيام بهذه الأنشطة.

=================

مواضيع أخرى فيها شرح لأسماء الله الحسنى:

* شرح أسماء الله: (الله - الرب - الواحد - الأحد - الوتر - الصمد):

* شرح أسماء الله: (السميع، البصير، العليم، الخبير، الرقيب، الشهيد، القريب، المجيب):

* شرح أسماء الله: (الخالق - الخلاق - البارئ - المصور - العليّ - الأعلى - الأول)

* شرح اسمي الله (الرحمن، الرحيم):

* شرح اسم الله (الحفيظ):


ويمكنكم مطالعة التدوينة الخاصة بمصادر تعليم أسماء الله الحسنى للأطفال




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق