شرح اسم الله (الحفيظ) + أنشطة وكتب مساعدة


نظرًا للأجواء التي نعيشها هذه الأيام بسبب الهلع الحاصل بين الناس الناتج عن انتشار فيروس كورونا، أردنا التعلم عن اسم الله (الحفيظ)، والتدبر في معناه.

- قمنا بقراءة شرح معنى اسم الله الحفيظ من كتاب (أسماء الله الحسنى) من دار المستقبل الرقمي. 
وتعرفنا على بعض الآيات التي ذُكر فيها الاسم، وكان في الكتاب قصة حدثت أثناء فترة العهد العثماني، قصة ظريفة تحكي عن أن الناس كانوا يكتبون على أبواب منازلهم عبارة (يا حفيظ) فسألهم الإنجليز عن معنى ذلك، فأجابوا بأن هذا هو (شركة التأمين) الخاصة بهم. فشرحت لهما معنى (شركة التأمين).

- قمنا أيضًا بقراءة كتاب (فالله خير حافظًا) على تطبيق مكتبة نوري من إصدار متجر الطفل القارئ. كانت المعلومات رائعة ومنظمة، وتغطي الموضوع بتفاصيله، والأنشطة في النهاية مسلية جدًا للأطفال. الكتاب قيم للغاية.


- قراءة من كتاب (أسماء الله الحسنى) من دار سفير، على تطبيق مكتبة نوري. يمكن شراء مجلد أسماء الله الحسنى من دار سفير، أو الاشتراك في تطبيق مكتبة نوري.

- قراءة شرح معنى اسم الله الحفيظ من 
كتاب (شرح الأسماء الحسنى الصحيحة) من سلسلة أطفال المسلمين المصورة. 

المعلومات جميلة ومفصلة، وقد ذكرت من قبل اعتمادنا على هذا الكتاب في التعلم عن أسماء الله الحسنى (الصحيحة). وهو كتاب مكون من جزئين ومنتشر في المكتبات وعلى صفحات بيع الكتب أونلاين.

- تسجيل المعلومات والآيات والأحاديث والأدعية التي تخص اسم الله الحفيظ في دفتر نخصصه لذلك إن شاء الله. واستخدمنا أسلوبًا جديدًا لتزيين الدفتر.

- استخدمنا بطاقات تلوين أسماء الله الحسنى التي قمت بتصميمها، 

ويمكنكم تنزيلها مجانًا (مـــــــن هــــــنــــــا).



- شرح حديث (يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك). 

وهو حديث جميل يتضمن معانٍ جميلة عن الاستعانة والتوكل، وتناقشنا في معنى (احفظ الله). وتعلمنا أيضًا الأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الله بها وتتضمن معنى الحفظ.
"اللهم احفظني بالإسلام قائمًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا..."، "... اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".




- شرح للضرورات الخمس في الإسلام وكيفية الحفاظ عليها بطريقة ميسرة تناسب فهمهما. الضرورات الخمس هي (حفظ الدين، وحفظ النفس، وحفظ العقل، وحفظ العرض، وحفظ المال).

==================

مواضيع أخرى فيها شرح لأسماء الله الحسنى:

* شرح أسماء الله: (الله - الرب - الواحد - الأحد - الوتر - الصمد):

* شرح أسماء الله: (السميع، البصير، العليم، الخبير، الرقيب، الشهيد، القريب، المجيب):

* شرح أسماء الله: (الخالق - الخلاق - البارئ - المصور - العليّ - الأعلى - الأول)

* شرح اسمي الله (الرحمن، الرحيم):

* شرح اسم الله (الحفيظ):


ويمكنكم مطالعة التدوينة الخاصة بمصادر تعليم أسماء الله الحسنى للأطفال


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق